مقالات






مشروع تربوي : الصف المقلوب  Flipped Class room 




مشروع الصف المقلوب 

مقدمة:


ترتقي الأمم وتنهض الشعوب بالتعليم والتعلم . لذا فإن وزارة التعليم تسعى للتطوير وتشجع التطوير في كل جوانب التعليم من بيئة واساليب تدريس واستراتيجيات .

ونحن بالمدرسة السادسة الإبتدائية السادسة ندرك أهمية التعليم والتعلم ونعي الدور المناط إلينا 
نحو أجيال يعول عليها الوطن الكثير نحو التقدم والإزدهار .. 
وتنشئة جيل واعي مدرك ومتعلم قوي يخدم وطنة ودينة ويمثل القدوة السليمة في إقتناص العلم والمعرفة 
وتوجيهها نحو القيم والمبادئ السليمة .
لذا فنحن نسعى جاهدين للوصول نحو قمة الإدراك المعرفي ( بلوم )






2- مبررات المشروع  (Project justification)

1_السعي نحو تطوير البيئة التعليمية بما يخدم المنهج والطالبة 

2- لدى الطالبات  فروق فردية في سرعة الفهم والاستيعاب.
3- مشكلة غياب الطالبات وضياع فرصة حضور الدرس.
4- الطالبة لا تنجز الواجبات في المنزل بشكل كامل أو صحيح لأنها قد "تنسي" بعض المعلومات

أو المهارات التي تعلمها خلال الدرس.

5- المعلمة لا تجد فرصة للمناقشة أو إجراء بعض التطبيقات أو الأنشطة خلال الدرس لمحدودية الوقت.

كل هذه المشاكل السابقة كانت حديث مطوري وخبراء التعليم في العالم، والتي أقيمت حولها

مؤتمرات وحلقات نقاش عديدة لبحث الحلول المناسبة لها.. وفي هذا الموضوع سنُفرد

إحدى هذه الحلول الجديدة والتي بدأ في تطبيقها العديد من المعلمين والمعلمات  في دول العالم المتقدمة ورأوا ثمرات نتائجها.




3- أهداف المشروع (Project Goals)


  •     إدخال ودمج التكنولوجيا في العملية التعليمية على كافة المستويات وبمشاركة جميع الأطراف.
  •        السعي للوصول إلى قمة الإدراك المعرفي  ( الإبداع والابتكار ) .
  •        توفير بيئة مدرسية مشجعة ومتطورة من خلال قاعة الصف المقلوب .
  •        نشر ثقافة التعلم النشط التعاوني التشاركي من خلال المدون الإلكترونية
  •        الربط بين المدرسة والبيئة المحيطة والمجتمع المحلي والوطن ككل.
  •        تحويل التعليم إلى تدريب وتعلم من خلال التعلم المنفرد والغرف الصوتية 






4- الفئات المستهدفة   (Stockholder )

_ الطالبات 

_ المعلمات ( نقل الخبرات )

_ الإدارة المدرسية 

_ اولياء أمور ( الام المعاصرة )






5- تفاصيل المشروع  (Project Details)


     المحور الأول : الصف المقلوب    ( القاعة الصفية : حيث تكون بمثابة معمل التطبيق للمشروع )




الجانب الإداري:

_     تهيئة الطالبات للمشروع 


     وضع خطط استراتيجية للمدرسة تشمل الرؤية والرسالة والقيم والأهداف .

–         وضع خطط تنفيذية تشغيلية تحقق رؤية المدرسة والهدف من المشروع .
–         توفير بيئة مناسبة لتطبيق أساليب التعلم النشط .
–         تطبيق الجودة والتميز التربوي ونشر ثقافة الجودة وأدواتها داخل المدرسة.
–         توفير بيئة آمنة من خلال تحقيق معايير الأمن والسلامة المهنية في المدرسة.

الجانب التكنولوجي :




_ موقع المدرسة الرسمي 

_ المدونةالإلكترونية للصف المقلوب 

_ الغرف الصوتية 

_ موقع تعليمي www.Star fall.com 

_ البريد الإلكتروني 





المحور الثاني : المعلم المبدع  ( الركيزة الأساسية في العملية التعليمية : صانع القيمة )






 الجانب التربوي :




  _  رفع قدرات المعلم التربوية من خلال برامج تدريبية عامة ومتخصصة في المواد التي يدرسها.

   _      تدريب المعلمين على أساليب التعلم النشط التفاعلي.



–         تحويل وظيفة المعلم  من ملقن ومحفظ إلى ميسر ومرشد وموجه


الجانب التكنولوجي :



     _    تدريب المعلمين على استخدام التكنولوجيا في العملية التعليمية.
–         تحويل المناهج الدراسية إلى مناهج إلكترونية تفاعلية.

–         تدريب المعلمين على التواصل الإلكتروني مع الإدارة المدرسية والطلاب وأولياء الأمور

_ نقل الخبرات الناجحة في الصف المقلوب وتعميمها على بقية المواد لاحقا .



المحور الثالث : الطالب المبدع   ( المنتج النهائي  : القيمة التي نريدها من العملية التعليمية  )


الجانب التربوي :




_ تطوير مهارات الطالبة الإبداعية والمبتكرة .


_ العمل على جعل العملية التعليمية ذات طابع مشوق وجاذب للطالبة من خلال أساليب التعلم الحديث 



الجانب التكنولوجي :


_ استغلال حب التكنولوجيا لدى الطالبات بما يخدم العملية التعليمية .



_ عمل مسابقات إلكترونية من خلال المدونة .


_ استخدام كائنات التعلم في الدروس لجذب انتباة الطالبات .

_ التواصل بين الطالبة والمعلمة من خلال البريد الإلكتروني وبرامج التعلم عن بعد .

_ تفاعل الطالبات من خلال موقع المدرسة الرسمي 


المحور الرابع : ولي الأمر الواعي الذكي  (  الشريك الاستراتيجي في العملية التعليمية )

الجانب التربوي والأسري :


_ تعزيز العلاقة المجتمعية بين المدرسة والأسرة من خلال برنامج الأم المعاصرة 

_ انشاء قنوات تواصل مع اولياء المور بما يخدم العملية التعليمية 

_ عمل ورش عمل ودورات تدريبة للأمهات بما يحقق أهداف الصف المقلوب .



الجانب التكنولوجي :




_ توعية اولياء المور بدور التكنولوجيا الحديثة في الحياة .



_ تعزيز سبل البحث الآمن من خلال محركات البحث الأبوي .



_ يمكن لأولياء الامور متابعة مدى تقدم الطالبات من خلال المدونة الإلكترونية 





المحور الخامس : المجتمع   ( الراعي  Sponsor المستفيد النهائي من العملية التعليمية  )


نحن نسعى لتكوين لبنة فاعلة في المجتمع . تقوم بدورها الاكمل تجاة هذا الوطن الغالي . تعزز القيم وتنتمي لأخلاق الإسلام الحنيفة ,





6- مراحل وخطوات المشروع


بعد الإطلاع على التجارب العالمية في هذا المجال :



1_ استطلاع رأي للطالبات وأولياء المور 

2_ ورشة عمل 

3_ تحليل النتائج 

4_تجهيز قاعة صفية ملائمة ومجهزة بالتقنيات المطلوبة 

5_ إنشاء مدونة إلكترونية 

6_ التطبيق الأول ( اختيار مجموعة من الطالبات )

7_ التطبيق الثاني ( زيادة عدد الطالبات )
8_ التطبيق الثالث تعزيز جوانب التقنية  ( دمج المشروع مع مشروع متعلمة منفردة )
9_ التطبق الرابع إشراك المجتمع ( برنامج الأم المعاصرة )
10 _ التنفيذ الكامل 
11_ التقييم .


















ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

أرشيف المدونة الإلكترونية